الأربعاء، 1 أبريل 2015

الخيواني وكتاباته اللي زعلت الرئيس علي عبد الله صالح


=============================================
أكد الصحفي اليمني عبد الكريم الخيواني في مؤتمر صحفي عقده صباح يوم الأربعاء أن سبب اختطافه مرتبط بغضب رئيس الجمهورية علي عبد الله صالح منه بسبب فتحه لملف التوريث وتحديده ثروة الرئيس في ألمانيا وهولندا. وقال الخيواني إن الخاطفين هددو بقتله وأسرته إذا استمر في الكتابة.

وقال الخيواني أنه تعرف على أحد خاطفيه مؤكدا أنه أحد أفراد القوة الأمنية التابعة لجهاز الأمن القومي التي اقتحمت منزله في وقت سابق.


وقال الخيواني "نحن في وطن غير صالح للعيش لأن النظام أراد هذا ونحن نرفض ماتريد أن تفرضه علينا هذه السلطة أو العصابة". وطالب الخيواني بإعلان اليمن بيئة غير صالحه للعمل الصحفي وهدد باللجوء إلى الأمم المتحدة لطلب حماية الصحفيين.


وتحدث الخيواني عن الوطن قائلا "إذا لم يكن العدل والقانون والإنصاف والدستور هو الوطن من الطبيعي أن نفكر بوطن بديل تكون فيه إنسان". وأضاف متسائلا "ولكن هل هذا هو الحل؟ علينا أن نجعل من اليمن وطن صالح للعيش".


وروى الخيواني تفاصيل حادثة الاختطاف التي تعرض لها يوم الإثنين الماضي وقال بأنها "لاتختلف عن عملية الاقتحام السابقة التصرفات تدل أن نفس الجهة هي التي قامت بالاختطاف بالإضافة إلى الشخص الذي عرفته".


وأضاف الخيواني "في المكان الذي أوصلوني إليه حاولوا إضفاء جو من الإرهاب فكان يقولون اسكب الخمر الأحمر أو الأبيض ليوهموني أنهم مجموعة سكارى ويمكنهم عمل أي شيء وأوهموني قبل أن يغادروا أني في مرتفع يمكن إن أقع إلى الهاوية لاكتشف بعدها إنني في (جربة) أثناء ضربهم لي وأنا معصوب العينين كرروا كلمة "آخر تنبيه لك" لم أتلق أي تنبيه من أي شخص إلا من السلطة".


وتابع الخيواني "المجموعة التي اختطفتني قالوا إنهم من "العصيمات" سألوني أنت من وين رديت باني من العصيمات قال احدهم اضربوه طلبوا مني أحلف يمين أن لا اكتب عن المشائخ وقلت لهم حاضر وأن لا تكتب عن الشرفاء وقلت لهم حاضر ولا رجال الثورة وقلت لهم حاضر ثم قالوا لي ولا تكتب عن الثانيين".

وأضاف "سألوني أي الأصابع التي تكتب بها فأشرت إليهم فاخذوا الكماشة وأراد احدهم قطع أصبعي ولكن الآخرين قالوا له انه لا توجد توجيهات وكان مصر على قطع أصبعه واتصلوا بشخص وقالوا لا تقطعوا أصبعه وانه يجب أن لا يظهر اثر وقالوا لي هذي أخلاق الدولة "وطن خلف القضبان" في إشارة إلى المقال الذي كتبه مؤخرا في صحيفة النداء.


وقال الخيواني بان خاطفيه خاطبوه بالقول "أنت لا تحترم الدولة ولا النظام الجمهوري ولا الثورة ولا الذين ضحوا وقالوا له انتم مجموعة حشرات وعملاء" وأضافوا مهددين "لا تتطاول على أسيادك" ونصحوه "بان يجلس في البيت بين زوجته وأطفاله وإلا سيقتلون جميعا".


وقال الصحافي اليمني عد الكريم الخيواني أنه بعد ضربه ومحاولة كسر أصبعه وقبل مغادرتهم حاول خاطفوه إيهامه انه في مكان مرتفع في حال تحرك سيقع في "هاوية" وظل هو معتقدا ذلك إلى أن وجد نفسه في "جربة" وقال عند وصولي إلى المستوصف كان فيه طبيب عراقي أخبرته أن الأمن القومي هو الذي اختطفني فقال لي هذا الذي جعلني اخرج من العراق وهو الذي خرب العراق ووصف المجموعة التي خطفته بأنها ككلاب الصيد تتلقى أوامر لتحضر الفريسة وتعاطى معهم على أنهم مجرد أداوت ينفذون مهمة".


ووصف ما تقوم به وزارة الداخلية هو دور المغسلة لغسل كل الجرائم التي ترتكب وقال إننا الآن في ظل الدولة البوليسية والدولة البلطجية واعتبر ما تعرض له رسالة أن"لا تكتب" وهي رسالة للجميع وتم اختياره كعبرة محذرا من قادم أسوأ.


من ناحيته أكد سامي غالب رئيس تحرير صحيفة "النداء" اليمنية وأحد شهود الواقعة إبلاغ وزارة الداخلية فور وقوع الحادثة وحين اتصل الخيواني تم إبلاغ مكتب وزارة الداخلية بأن الشخص المعني قد ظهر ولتبدأ الوزارة بالتحقيقات واعتبر ما صرح به المصدر المسؤول ونشره في صحيفة عامة شيء مؤسف ينطوي على العديد من الافتراءات ومدعاة للقلق عندما يبادر مصدر مسؤول لنفي واقعة شهدها الكثيرين وان لذلك التصريح بالنفي له تداعياته ودلالاته الخطيرة للغاية وأنهم بذلك يوصلون رسالة إننا جميعا في خطر وان الأمن إذا لم ينقذنا بالعكس يتطوع لنفي جريمة وقعت في وضح النهار.


واستنكر غالب أن يأتي المصدر المسؤول ليقول لنا نحن خصومكم مشيرا إلى الشهود العيان الذين أبلغوه أن السيارة التي اختطف بها الزميل عبد الكريم ظلت واقفة من حين دخوله إلى صحيفة النداء وظلت تنتظر إلى أن خرج.


وقال غالب "انه يتفق مع الخيواني في أن الفاعلين قاموا بالاختطاف ولديهم ثقة بأنهم لن يحاسبوا ومحميون" وطالب غالب "الصحفيين والناشطين والكتاب والسياسيين الإبلاغ والكشف عن أي تهديد أو ممارسة".


وناشد رئيس تحرير صحيفة النداء الرئيس اليمني باعتبار صلاحياته الواسعة والمبادرة إلى مسائلة المقصرين في الأجهزة الأمنية والتوجيه بمعاقبة الجناة".


ومن جانبها قالت أمل الباشا رئيسة منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان "انه لأول مرة تصاب بالهلع من اختطاف الصحفي عبد الكريم الخيواني لأنها ربطت بين ما باح لها به في اليوم الأول من قلقه من أن شيء سيحدث واختطافه اليوم الثاني".


وأضافت "نحن أصبحنا كالأيتام لا أسرة لنا تحمينا وكل ما حدث شيء الفاعل مجهول، والخاطفين مجهولين وتقيد الجريمة ضد مجهول حتى أصبحنا في بلد كله مجهول في مجهول". وطالبت كل الشرفاء من الصحفيين "الوقوف جنبا إلى جنب ويدا بيد للمصادقة على نظام روما لمواجهة هذه الممارسات والانتهاكات التي وصفتها بالمؤمسسة والمنظمة. واختتمت الباشا بأن "أجهزة الأمن القمعية في الدولة هي العدو رقم واحد".



حقوقيون فرنسيون يدينون قيام الأمن المغربي بالاعتداء على المتظاهرين واغتصاب النساء
بوش يتوقع اتفاقا أمنيا مع العراق ويستبعد اقامة قواعد دائمة
الجزائر: النواب الإسلاميون يوجهون انتقادات لاذعة لوزيرة الثقافة ويصفون المطربين بالمنحلين
مناورات عسكرية في قرى البحرين ردا على تزايد الاحتجاجات المطلبية


القضاء السعودي يرفض قبول الوكيل الشرعي عن الناشط الحقوقي رائف بدوي
المغرب يعتزم مقاضاة هيكل لاتهامه الملك الراحل بالوقوف وراء عملية اختطاف ثوار جزائريين
صحيفة ألمانية: الأسد أحبط محاولة انقلاب ضده قام بها صهره آصف شوكت ووضعه تحت الإقامة الجبرية
صحف مصرية تطالب جامعة الأزهر بمنع تدريس كتاب ينتقد العلمانيين وبعض الرموز الوطنية


رئيس الوزراء اللبناني السابق ميشيل عون: السياسات الغربية هي التي اضرت بالمسيحيين في المنطقة
عضو مجلس النواب البريطاني جورج قالوي: الارض تتحرك من تحت الرؤساء العرب "الدمى" والملوك المفسدين
أمير طالبان في افغانستان بيت الله محسود: يجب على السطات الباكستانية استخدام سلاحها النووي لمواجهة أعداء المسلمين
النجم السينمائي عمر الشريف: 90 من المئة من الأمريكيين لم يغادروا امريكا..وبوش لم يسمع نصيحتي


الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة يسعيان لزيادة الضغوط على ايران
مفتي سوريا: نرفض مبدأ إقامة الدولة الدينية ونقوم بتهيئة سيدات سوريات ليكن مفتيات
القوات الخاصة البحرينية تهاجم ندوة سلمية وتعتقل بعض المواطنين
حملة "رسول الله يوحدنا" الاردنية تقيم دعوى ضد فيلدرز وليبيا تحظر مشاركة الدنمرك في تطوير بنية اساسية
غارة إسرائيلية تقتل ثلاثة نشطاء في غزة واولمرت يناشد لبنان
قاضي شرعي سعودي يحكم على أستاذ جامعي وطالبته المطلقة بالسجن مع الجلد
اردوغان يطالب المحكمة الدستورية بتفسير حكمها فيما يخص الحجاب
الدول الخليجية تدعو الولايات المتحدة إلى مراجعة سياستها "غير الودية" حيالها
طبعا هذا ماتناقلته الصحف
12-06-2008